hukum menghormat bendera

Proklamasi kemerdekaan yang kita peringati setiap tanggal 17 Agustus adalah sebuah peristiwa bersejarah bagi bangsa Indonesia, proklamasi telah merubah perjalanan bersejarah, membangkitkan rakyat dalam semangat kebebasan, merdeka dari segala bentuk penjajah.

Untuk memperingatinya rakyat indonesia menyelenggarakan upacara yang di dalamnya terdapat bentuk penghormatan pada bendera merah putih.

Hal ini menimbulkan kontroversi, menurut ulama WAHABI SALAFI yang dipimpin oleh Syekh Abdul Aziz Bin Abdullah Bin Baz hukum menghormat bendera negara adalah tidak diperbolehkan (HARAM) karena termasuk bid’ah munkaroh, menafikan tauhid, menyebabkan syirik dan tasyabbuh bilkuffar. Mereka merujuk pada keterangan dalam kitab Fatawi Al-lajnah juz 1 hal 235.

ﻓﺘﺎﻭﻯ اﻟﻠﺠﻨﺔ اﻟﺪاﺋﻤﺔ – اﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ اﻷﻭﻟﻰ اﻟﺠﺰء اﻷﻭﻟﻰ ﺻـ 235
ﺳ: ﻫﻞ ﻳﺠﻮﺯ اﻟﻮﻗﻮﻑ ﺗﻌﻈﻴﻤﺎ ﻷﻱ ﺳﻼﻡ ﻭﻃﻨﻲ ﺃﻭ ﻋﻠﻢ ﻭﻃﻨﻲ؟ ﺟ: ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻠﻤﺴﻠﻢ اﻟﻘﻴﺎﻡ ﺇﻋﻈﺎﻣﺎ ﻷﻱ ﻋﻠﻢ ﻭﻃﻨﻲ ﺃﻭ ﺳﻼﻡ ﻭﻃﻨﻲ، ﺑﻞ ﻫﻮ ﻣﻦ اﻟﺒﺪﻉ اﻟﻤﻨﻜﺮﺓ اﻟﺘﻲ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻭﻻ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﺧﻠﻔﺎﺋﻪ اﻟﺮاﺷﺪﻳﻦ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ، ﻭﻫﻲ ﻣﻨﺎﻓﻴﺔ ﻟﻜﻤﺎﻝ اﻟﺘﻮﺣﻴﺪ اﻟﻮاﺟﺐ ﻭﺇﺧﻼﺹ اﻟﺘﻌﻈﻴﻢ ﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ، ﻭﺫﺭﻳﻌﺔ ﺇﻟﻰ اﻟﺸﺮﻙ، ﻭﻓﻴﻬﺎ ﻣﺸﺎﺑﻬﺔ ﻟﻠﻜﻔﺎﺭ ﻭﺗﻘﻠﻴﺪ ﻟﻬﻢ ﻓﻲ ﻋﺎﺩاﺗﻬﻢ اﻟﻘﺒﻴﺤﺔ ﻭﻣﺠﺎﺭاﺓ ﻟﻬﻢ ﻓﻲ ﻏﻠﻮﻫﻢ ﻓﻲ ﺭﺅﺳﺎﺋﻬﻢ ﻭﻣﺮاﺳﻴﻤﻬﻢ، ﻭﻗﺪ ﻧﻬﻰ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻦ ﻣﺸﺎﺑﻬﺘﻬﻢ ﺃﻭ اﻟﺘﺸﺒﻪ ﺑﻬﻢ.ﻭﺑﺎﻟﻠﻪ اﻟﺘﻮﻓﻴﻖ. ﻭﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻧﺒﻴﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ، ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ ﻭﺳﻠﻢ .

Disisi lain masing-masing daerah mengadakan berbagai acara untuk memeriahkan 17 Agustus, mulai karnaval, lomba- lomba dll.

Namun ada sebagian masyarakat yang memilih mengadakan tahlilan masal dan pahalanya di tujukan kepada pejuang Indonesia baik muslim atau non muslim, hal ini dilakukan sebagai bentuk rasa terima kasih atas jasa yang mereka lakukan untuk bangsa Indonesia yang tercinta ini. Kegiatan ini sudah menjadi tradisi setiap tahun.

Menurut perspektif fikih mazhab syafi’i benarkah apa yang difatwakan oleh kelompok tersebut, tentang keharaman hormat pada bendera merah putih? kalau tidak benar, sebenarnya apa hukum hormat pada bendera merah putih?!

Baca Juga:  Hari Kemerdekaan Menurut Mbah Maimoen Zubair

Menurut perspektif fikih mazhab syafi’i pendapat ulama wahabi tersebut tidak di benarkan, sebab penghormatan tersebut hanyalah simbol negara dan sama sekali tidak ada tujuan beribadah pada bendera apa lagi syirik, sedangkan menurut keterangan yang termaktub dalam kitab fatawi al-azhar menghormati bendera dengan lagu kebangsaan atau dengan isyarat tangan dalam situasi tertentu itu menunjukkan kesetiaan pada tanah air dan tentunya hal itu tidak masuk dalam pengertian ibadah kepada bendera.

Untuk masalah meyerupai orang kafir di haramkan jika memang ritual tersebut husus dilakukan oleh orang kafir, sedangkan hormat pada bendera tidak hanya dilakukan oleh orang kafir sehingga tidak bisa dihukumi haram.

Konsekuensinya: Hukum hormat pada bendera adalah menurut perspektif mazhab syafi’i adalah diperbolehkan.

ﻓﺘﺢ اﻟﻤﻌﻴﻦ (ﺟـ 4 / ﺻـ 153)
(ﻭﺳﺠﻮﺩ ﻟﻤﺨﻠﻮﻕ) اﺧﺘﻴﺎﺭا ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺧﻮﻑ ﻭﻟﻮ ﻧﺒﻴﺎ ﻭﺇﻥ ﺃﻧﻜﺮ اﻻﺳﺘﺤﻘﺎﻕ ﺃﻭ ﻟﻢ ﻳﻄﺎﺑﻖ ﻗﻠﺒﻪ ﺟﻮاﺭﺣﻪ ﻻﻥ ﻇﺎﻫﺮ ﺣﺎﻟﻪ ﻳﻜﺬﺑﻪ ﻭﻓﻲ اﻟﺮﻭﺿﺔ ﻋﻦ اﻟﺘﻬﺬﻳﺐ ﻣﻦ ﺩﺧﻞ ﺩاﺭ اﻟﺤﺮﺏ ﻓﺴﺠﺪ ﻟﺼﻨﻢ ﺃﻭ ﺗﻠﻔﻆ ﺑﻜﻔﺮ ﺛﻢ اﺩﻋﻰ ﺇﻛﺮاﻫﺎ ﻓﺈﻥ ﻓﻌﻠﻪ ﻓﻲ ﺧﻠﻮﺗﻪ ﻟﻢ ﻳﻘﺒﻞ ﺃﻭ ﺑﻴﻦ ﺃﻳﺪﻳﻬﻢ ﻭﻫﻮ ﺃﺳﻴﺮ ﻗﺒﻞ ﻗﻮﻟﻪ ﺃﻭ ﺗﺎﺟﺮ ﻓﻼ ﻭﺧﺮﺝ ﺑﺎﻟﺴﺠﻮﺩ اﻟﺮﻛﻮﻉ ﻻﻥ ﺻﻮﺭﺗﻪ ﺗﻘﻊ ﻓﻲ اﻟﻌﺎﺩﺓ ﻟﻠﻤﺨﻠﻮﻕ ﻛﺜﻴﺮا، ﺑﺨﻼﻑ اﻟﺴﺠﻮﺩ. ﻗﺎﻝ ﺷﻴﺨﻨﺎ: ﻧﻌﻢ ﻳﻈﻬﺮ ﺃﻥ ﻣﺤﻞ اﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻋﻨﺪ اﻻﻃﻼﻕ، ﺑﺨﻼﻑ ﻣﺎ ﻟﻮ ﻗﺼﺪ ﺗﻌﻈﻴﻢ ﻣﺨﻠﻮﻕ ﺑﺎﻟﺮﻛﻮﻉ ﻛﻤﺎ ﻳﻌﻈﻢ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﻪ ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﺷﻚ ﻓﻲ اﻟﻜﻔﺮ ﺣﻴﻨﺌﺬ. اﻩ. ﻭﻛﻤﺸﻲ ﺇﻟﻰ اﻟﻜﻨﺎﺋﺲ ﺑﺰﻳﻬﻢ ﻣﻦ ﺯﻧﺎﺭ ﻭﻏﻴﺮﻩ
ﻗﺎﻝ اﻟﺒﺠﻴﺮﻣﻲ: اﻟﺤﺎﺻﻞ ﺃﻥ اﻻﻧﺤﻨﺎء ﻟﻤﺨﻠﻮﻕ، ﻛﻤﺎ ﻳﻔﻌﻞ ﻋﻨﺪ ﻣﻼﻗﺎﺓ اﻟﻌﻈﻤﺎء، ﺣﺮاﻡ ﻋﻨﺪ اﻻﻃﻼﻕ ﺃﻭ ﻗﺼﺪ ﺗﻌﻈﻴﻤﻬﻢ ﻻ ﻛﺘﻌﻈﻴﻢ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻭﻛﻔﺮ ﺇﻥ ﻗﺼﺪ ﺗﻌﻈﻴﻤﻬﻢ ﻛﺘﻌﻈﻴﻢ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ.اﻩ.(ﻗﻮﻟﻪ: ﻓﺈﻧﻪ) ﺃﻱ ﻣﻦ ﻗﺼﺪ ﺗﻌﻈﻴﻢ ﻣﺨﻠﻮﻕ ﺑﺎﻟﺮﻛﻮﻉ ﻛﺘﻌﻈﻴﻢ اﻟﻠﻪ (ﻭﻗﻮﻟﻪ ﻻ ﺷﻚ ﻓﻲ اﻟﻜﻔﺮ) ﺃﻱ ﻓﻲ ﻛﻔﺮﻩ.ﻓﺄﻝ ﻋﻮﺽ ﻋﻦ اﻟﻀﻤﻴﺮ.(ﻭﻗﻮﻟﻪ: ﺣﻴﻨﺌﺬ) ﺃﻱ ﺣﻴﻦ ﺇﺫ ﻗﺼﺪ ﻣﺎ ﺫﻛﺮ (ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﻛﻤﺸﻰ ﺇﻟﻰ اﻟﻜﻨﺎﺋﺲ) ﻣﻌﻄﻮﻑ ﻋﻠﻰ ﻛﺴﺠﻮﺩ ﻟﻤﺨﻠﻮﻕ: ﺃﻱ ﻭاﻟﻤﻜﻔﺮ ﺃﻳﻀﺎ ﻛﻤﺸﻰ ﺇﻟﻰ اﻟﻜﻨﺎﺋﺲ ﺣﺎﻟﺔ ﻛﻮﻧﻪ ﻣﺘﻠﺒﺴﺎ ﺑﺰﻳﻬﻢ: ﺃﻱ ﺑﻬﻴﺌﺘﻬﻢ اﻟﺘﻲ ﻳﺘﻠﺒﺴﻮﻥ ﺑﻬﺎ ﻛﺄﻥ ﻳﺸﺪ ﻋﻠﻰ ﻭﺳﻄﻪ ﺯﻧﺎﺭا ﻭﻫﻮ ﺧﻴﻂ ﻏﻠﻴﻆ ﻓﻴﻪ ﺃﻟﻮاﻥ ﻳﺸﺪ ﻓﻲ اﻟﻮﺳﻂ ﻓﻮﻕ اﻟﺜﻮﺏ ﺃﻭ ﻳﺨﻴﻂ ﻓﻮﻕ اﻟﺜﻴﺎﺏ ﺑﻤﻮﺿﻊ ﻻ ﻳﻌﺘﺎﺩ اﻟﺨﻴﺎﻃﺔ ﻋﻠﻴﻪ ﻛﺎﻟﻜﺘﻒ ﻣﺎ ﻳﺨﺎﻟﻒ ﻟﻮﻧﻬﺎ ﺃﻭ ﻳﻀﻊ اﻟﺒﺮﻧﻴﻄﺔ ﻓﻴﻜﻔﺮ ﺑﺬﻟﻚ ﻭﺃﻓﻬﻢ ﻗﻮﻟﻪ ﻭﻛﻤﺸﻲ ﺇﻟﻰ اﻟﻜﻨﺎﺋﺲ ﺑﺰﻳﻬﻢ ﺃﻧﻪ ﻟﻮ ﻓﻘﺪ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﻛﺄﻥ ﻣﺸﻰ ﺇﻟﻰ اﻟﻜﻨﺎﺋﺲ ﻻ ﺑﺰﻳﻬﻢ ﺑﻞ ﺑﺰﻱ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺃﻭ ﺗﺰﻳﺎ ﺑﺰﻳﻬﻢ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻣﺸﻲ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻻ ﻳﻜﻔﺮ، ﻭﻫﻮ ﻛﺬﻟﻚ (ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﻛﺈﻟﻘﺎء ﻣﺎ ﻓﻴﻪ ﻗﺮﺁﻥ ﻓﻲ ﻣﺴﺘﻘﺬﺭ) ﺃﻱ ﻓﻴﻜﻔﺮ ﺑﻪ

Baca Juga:  Bendera Rasulullah untuk Indonesia

ﻓﺘﺢ اﻟﺒﺎﺭﻱ ﻻﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﺟ 9 / ﺻ 330
اﻟﻤﺤﺪﺛﺎﺕ ” ﺑﻔﺘﺢ اﻟﺪاﻝ ﺟﻤﻊ ﻣﺤﺪﺛﺔ ﻭاﻟﻤﺮاﺩ ﺑﻬﺎ ﻣﺎ ﺃﺣﺪﺙ ، ﻭﻟﻴﺲ ﻟﻪ ﺃﺻﻞ ﻓﻲ اﻟﺸﺮﻉ ﻭﻳﺴﻤﻰ ﻓﻲ ﻋﺮﻑ اﻟﺸﺮﻉ ” ﺑﺪﻋﺔ ” ﻭﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﺃﺻﻞ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺸﺮﻉ ﻓﻠﻴﺲ ﺑﺒﺪﻋﺔ ، ﻓﺎﻟﺒﺪﻋﺔ ﻓﻲ ﻋﺮﻑ اﻟﺸﺮﻉ ﻣﺬﻣﻮﻣﺔ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻠﻐﺔ ﻓﺈﻥ ﻛﻞ ﺷﻲء ﺃﺣﺪﺙ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮ ﻣﺜﺎﻝ ﻳﺴﻤﻰ ﺑﺪﻋﺔ ﺳﻮاء ﻛﺎﻥ ﻣﺤﻤﻮﺩا ﺃﻭ ﻣﺬﻣﻮﻣﺎ . اﻟﻰ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ …. ﻗﺎﻝ اﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ” اﻟﺒﺪﻋﺔ ﺑﺪﻋﺘﺎﻥ : ﻣﺤﻤﻮﺩﺓ ﻭﻣﺬﻣﻮﻣﺔ ، ﻓﻤﺎ ﻭاﻓﻖ اﻟﺴﻨﺔ ﻓﻬﻮ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﻭﻣﺎ ﺧﺎﻟﻔﻬﺎ ﻓﻬﻮ ﻣﺬﻣﻮﻡ ” ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺃﺑﻮ ﻧﻌﻴﻢ ﺑﻤﻌﻨﺎﻩ ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺑﻦ اﻟﺠﻨﻴﺪ ﻋﻦ اﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ، ﻭﺟﺎء ﻋﻦ اﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﺃﻳﻀﺎ ﻣﺎ ﺃﺧﺮﺟﻪ اﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﻓﻲ ﻣﻨﺎﻗﺒﻪ ﻗﺎﻝ ” اﻟﻤﺤﺪﺛﺎﺕ ﺿﺮﺑﺎﻥ ﻣﺎ ﺃﺣﺪﺙ ﻳﺨﺎﻟﻒ ﻛﺘﺎﺑﺎ ﺃﻭ ﺳﻨﺔ ﺃﻭ ﺃﺛﺮا ﺃﻭ ﺇﺟﻤﺎﻋﺎ ﻓﻬﺬﻩ ﺑﺪﻋﺔ اﻟﻀﻼﻝ ، ﻭﻣﺎ ﺃﺣﺪﺙ ﻣﻦ اﻟﺨﻴﺮ ﻻ ﻳﺨﺎﻟﻒ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻓﻬﺬﻩ ﻣﺤﺪﺛﺔ ﻏﻴﺮ ﻣﺬﻣﻮﻣﺔ ” اﻧﺘﻬﻰ .

ﻭﻗﺎﻝ اﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺴﻼﻡ : ﻓﻲ ﺃﻭاﺧﺮ ” اﻟﻘﻮاﻋﺪ ” اﻟﺒﺪﻋﺔ ﺧﻤﺴﺔ ﺃﻗﺴﺎﻡ ” ﻓﺎﻟﻮاﺟﺒﺔ ” ﻛﺎﻻﺷﺘﻐﺎﻝ ﺑﺎﻟﻨﺤﻮ اﻟﺬﻱ ﻳﻔﻬﻢ ﺑﻪ ﻛﻼﻡ اﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﻷﻥ ﺣﻔﻆ اﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﻭاﺟﺐ ، ﻭﻻ ﻳﺘﺄﺗﻰ ﺇﻻ ﺑﺬﻟﻚ ﻓﻴﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﻣﻘﺪﻣﺔ اﻟﻮاﺟﺐ ، ﻭﻛﺬا ﺷﺮﺡ اﻟﻐﺮﻳﺐ ﻭﺗﺪﻭﻳﻦ ﺃﺻﻮﻝ اﻟﻔﻘﻪ ﻭاﻟﺘﻮﺻﻞ ﺇﻟﻰ ﺗﻤﻴﻴﺰ اﻟﺼﺤﻴﺢ ﻭاﻟﺴﻘﻴﻢ ” ﻭاﻟﻤﺤﺮﻣﺔ ” ﻣﺎ ﺭﺗﺒﻪ ﻣﻦ ﺧﺎﻟﻒ اﻟﺴﻨﺔ ﻣﻦ اﻟﻘﺪﺭﻳﺔ ﻭاﻟﻤﺮﺟﺌﺔ ﻭاﻟﻤﺸﺒﻬﺔ ” ﻭاﻟﻤﻨﺪﻭﺑﺔ ” ﻛﻞ ﺇﺣﺴﺎﻥ ﻟﻢ ﻳﻌﻬﺪ ﻋﻴﻨﻪ ﻓﻲ اﻟﻌﻬﺪ اﻟﻨﺒﻮﻱ ﻛﺎﻻﺟﺘﻤﺎﻉ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﺮاﻭﻳﺢ ﻭﺑﻨﺎء اﻟﻤﺪاﺭﺱ ﻭاﻟﺮﺑﻂ ﻭاﻟﻜﻼﻡ ﻓﻲ اﻟﺘﺼﻮﻑ اﻟﻤﺤﻤﻮﺩ ﻭﻋﻘﺪ ﻣﺠﺎﻟﺲ اﻟﻤﻨﺎﻇﺮﺓ ﺇﻥ ﺃﺭﻳﺪ ﺑﺬﻟﻚ ﻭﺟﻪ اﻟﻠﻪ ” ﻭاﻟﻤﺒﺎﺣﺔ ” ﻛﺎﻟﻤﺼﺎﻓﺤﺔ ﻋﻘﺐ ﺻﻼﺓ اﻟﺼﺒﺢ ﻭاﻟﻌﺼﺮ ، ﻭاﻟﺘﻮﺳﻊ ﻓﻲ اﻟﻤﺴﺘﻠﺬاﺕ ﻣﻦ ﺃﻛﻞ ﻭﺷﺮﺏ ﻭﻣﻠﺒﺲ ﻭﻣﺴﻜﻦ . ﻭﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻌﺾ ﺫﻟﻚ ﻣﻜﺮﻭﻫﺎ ﺃﻭ ﺧﻼﻑ اﻷﻭﻟﻰ ﻭاﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ .

Baca Juga:  Hormat Bendera dalam Fatwa Ulama Al-Azhar

ﻓﺘﺎﻭﻯ اﻷﺯﻫﺮ – ﺟ 10 / ﺻ 221
اﻟﺴﺆاﻝ ﻳﻘﻮﻝ ﺑﻌﺾ اﻟﻨﺎﺱ : ﺇﻥ ﺗﺤﻴﺔ اﻟﻌﻠﻢ ﺷﺮﻙ ﺑﺎﻟﻠﻪ ، ﻓﻼ ﻳﻌﻈﻢ ﺇﻻ اﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ ، ﻓﻬﻞ ﻫﻨﺎ ﺻﺤﻴﺢ ؟
اﻟﺠﻮاﺏ : اﻟﻌﻠﻢ ﺭﻣﺰ ﻟﻠﻮﻃﻦ ﻓﻰ اﻟﻌﺼﺮ اﻟﺤﺪﻳﺚ ، ﻭﻛﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﻌﺮﺏ ﺭﻣﺰا ﻟﻠﻘﺒﻴﻠﺔ ﻭاﻟﺠﻤﺎﻋﺔ، ﻳﺴﻴﺮ ﺧﻠﻔﻪ ﻭﻳﺤﺎﻓﻆ ﻋﻠﻴﻪ ﻛﻞ ﻣﻦ ﻳﻨﺘﺴﺐ ﺇﻟﻰ اﻟﻘﺒﻴﻠﺔ ﺃﻭ اﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ، ﻭﻛﻠﻤﺎ ﻛﺎﻥ اﻟﻌﻠﻢ ﻣﺮﻓﻮﻋﺎ ﺩﻝ ﻋﻠﻰ ﻋﺰﺓ ﺃﻫﻠﻪ ، ﻭﺇﺫا اﻧﺘﻜﺲ ﺩﻝ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻬﻢ ، ﻭﻳﻌﺮﻑ ﻋﻨﺪ اﻟﻌﺮﺏ ﺑﺎﺳﻢ اﻟﺮاﻳﺔ ﺃﻭ اﻟﻠﻮاء . ﻳﻘﻮﻝ اﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﻓﻰ ﻏﺰﻭﺓ ﺧﻴﺒﺮ: اﻟﻠﻮاء ﻫﻮ اﻟﻌﻠﻢ اﻟﺬﻯ ﻳﺤﻤﻞ ﻓﻰ اﻟﺤﺮﺏ ﻳﻌﺮﻑ ﺑﻪ ﻣﻮﺿﻊ ﺻﺎﺣﺐ اﻟﺠﻴﺶ ، ﻭﻗﺪ ﻳﺤﻤﻠﻪ ﺃﻣﻴﺮ اﻟﺠﻴﺶ ، ﻭﻗﺪ ﺻﺮﺡ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﺑﺘﺮاﺩﻑ اﻟﻠﻮاء ﻭاﻟﺮاﻳﺔ ، ﻭﻗﺎﻝ ﺁﺧﺮﻭﻥ ﺑﺘﻐﺎﻳﺮﻫﻤﺎ ، ﻓﻘﺪ ﺭﻭﻯ ﺃﺣﻤﺪ ﻭاﻟﺘﺮﻣﺬﻯ ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺭﺿﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﻗﺎﻝ : ﻛﺎﻧﺖ ﺭاﻳﺔ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺳﻮﺩاء ﻭﻟﻮاﺅﻩ ﺃﺑﻴﺾ ، ﻭﺟﺰﻡ ﺑﺘﻐﺎﻳﺮﻫﻤﺎ اﺑﻦ اﻟﻌﺮﺑﻰ ﻓﻘﺎﻝ : اﻟﻠﻮاء ﻣﺎ ﻳﻌﻘﺪ ﻓﻰ ﻃﺮﻑ اﻟﺮﻣﺢ ﻭﻳﻠﻮﻯ ﻋﻠﻴﻪ ، ﻭاﻟﺮاﻳﺔ ﻣﺎ ﻳﻌﻘﺪ ﻣﻨﻪ ﻭﻳﺘﺮﻙ ﺣﺘﻰ ﺗﺼﻔﻘﻪ اﻟﺮﻳﺎﺡ ، ﻭﻗﻴﻞ : اﻟﻠﻮاء اﻟﻌﻠﻢ اﻟﻀﺨﻢ ﻭﻫﻮ ﻋﻼﻣﺔ ﻟﻤﺤﻞ اﻷﻣﻴﺮ ﻳﺪﻭﺭ ﻣﻌﻪ ﺣﻴﺚ ﺩاﺭ، ﻭاﻟﺮاﻳﺔ ﻳﺘﻮﻻﻫﺎ ﺻﺎﺣﺐ اﻟﺤﺮﺏ . ﻭﻓﻰ ﺷﺮﺡ اﻟﺰﺭﻗﺎﻧﻰ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻮاﻫﺐ اﻟﻠﺪﻧﻴﺔ ﻛﻼﻡ ﻛﺜﻴﺮ ﻋﻦ اﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑﻴﻦ اﻟﺮاﻳﺔ ﻭاﻟﻠﻮاء “ﺟ 1 ﺻ . 390”

M. Afthon Tomi Ubaidillah.
PP Besuk Pasuruan, Aktif di Dunia Santri Community, Mutakhorijin Fathul Wahhab PP Alfalah Ploso.

    Rekomendasi

    Tinggalkan Komentar

    More in Opini