Dalam kitab-kitab fikih kontemporer kebebasan berbicara, kebebasan berfikir dan kebebasan berakidah diterangkan secara gamblang dan spesifik.
Salah satunya dalam kitab Tasyri’ al Jina’i karya Syekh Abdul Qodir Audah, dalam kitab tersebut diterangkan bahwa syariat memperbolehkan kebebasan berbicara dan hal itu adalah hak bagi setiap manusia, bahkan kebebasan berbicara bisa menjadi wajib apabila berkaitan dengan akhlak, maslahat umum, aturan-aturan dan kemungkaran [1] sebagaimana termaktub dalam firman Allah surat Ali Imron ayat 104:
ولتكن منكم امة يدعون الى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر
Bagi saya kebebasan berbicara adalah hal yang substansial dalam semua negara demokrasi termasuk indonesia meskipun kebebasan tersebut juga ada batasannya yakni tidak menyalahi adat, budaya, tatakrama dan aturan syariat. [2]
Dalam kitab Al Fiqhul Islami Wa Adillatuhu karya Syaikh Wahbah Al-Zuhaili diterangkan bahwa kebebasan merupakan sesuatu hal yang paling mahal dan berharga untuk kita jaga, dan wajib bagi pemerintah (hakim) untuk menyediakan kebebasan kepada rakyatnya sesuai dengan undang-undang dan syariat.
Kebebasan yang dimaksud oleh Syaikh Wahbah Al-Zuhaili ada 3:
1. Kebebasan berakidah, Alquran secara gamblang melarang seseorang untuk memaksa orang lain untuk memeluk sebuah agama, sebagaimana tertulis dalam firman Allah surat Al Baqarah ayat 256: ﻻ ﺇﻛﺮاﻩ ﻓﻲ اﻟﺪﻳﻦ، ﻗﺪ ﺗﺒﻴﻦ اﻟﺮﺷﺪ ﻣﻦ اﻟﻐﻲ
Karena seharusnya seseorang memeluk agama islam karena kehendak dan pilihan hatinya bukan karena dipaksa.
2. Kebebasan berfikir, mulai dekade awal islam, agama islam sudah menganjurkan kita untuk berfikir dan beretorika, terutama dalam ilmu tauhid, berfikir tentang wajibnya Zat yang menciptakan dunia, berfikir tentang mustahilnya Tuhan yang berbilangan, dan sebagainya, islam memerintahkan pemeluknya untuk berfikir. Sebagaimana termaktub dalam firman Allah dalam surat Yunus ayat 101:
ﻗﻞ: اﻧﻈﺮﻭا ﻣﺎﺫا ﻓﻲ اﻟﺴﻤﻮاﺕ ﻭاﻷﺭﺽ
3. Kebebasan berbicara, ketika syariat memperbolehkan untuk bebas berfikir secara otomatis juga membebaskan berbicara, yang penting tidak menyalahi adab dan nash-nash syariat bahkan syariat menganjurkan untuk bebas berbicara ketika berkaitan dengan suatu yang haq dan amar makruf nahi munkar [3].
Sebagai pelajar muslim marilah kita tuangkan keresahan-keresahan dalam pikiran kita dalam bentuk diskusi atau dalam bentuk tulisan-tulisan yang bisa kita muat di buku kita atau postingan media sosial kita, terutama keresahan yang berhubungan dengan agama. [HW]
[1] dan [2]
اﻟﺘﺸﺮﻳﻊ اﻟﺠﻨﺎﺋﻲ ﻓﻲ اﻹﺳﻼﻡ (ﺟـ 1/ ﺻـ 38، ﺑﺘﺮﻗﻴﻢ اﻟﺸﺎﻣﻠﺔ ﺁﻟﻴﺎ)
ﺣﺮﻳﺔ اﻟﻘﻮﻝ: ﺃﺑﺎﺣﺖ اﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﺣﺮﻳﺔ اﻟﻘﻮﻝ ﻭﺟﻌﻠﺘﻬﺎ ﺣﻘﺎ ﻟﻜﻞ ﺇﻧﺴﺎﻥ، ﺑﻞ ﺟﻌﻠﺖ اﻟﻘﻮﻝ ﻭاﺟﺒﺎ ﻋﻠﻰ اﻹﻧﺴﺎﻥ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﻤﺲ اﻷﺧﻼﻕ ﻭاﻟﻤﺼﺎﻟﺢ اﻟﻌﺎﻣﺔ ﻭاﻟﻨﻈﺎﻡ اﻟﻌﺎﻡ ﻭﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺎ ﺗﻌﺘﺒﺮﻩ اﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﻣﻨﻜﺮا؛ ﻭﺫﻟﻚ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: { ﻭﻟﺘﻜﻦ ﻣﻨﻜﻢ ﺃﻣﺔ ﻳﺪﻋﻮﻥ ﺇﻟﻰ اﻟﺨﻴﺮ ﻭﻳﺄﻣﺮﻭﻥ ﺑﺎﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﻭﻳﻨﻬﻮﻥ ﻋﻦ اﻟﻤﻨﻜﺮ }
[ ﺁﻝ ﻋﻤﺮاﻥ: 104]
، ﻭﻗﻮﻟﻪ: { اﻟﺬﻳﻦ ﺇﻥ ﻣﻜﻨﺎﻫﻢ ﻓﻲ اﻷﺭﺽ ﺃﻗﺎﻣﻮا اﻟﺼﻼﺓ ﻭﺁﺗﻮا اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻭﺃﻣﺮﻭا ﺑﺎﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﻭﻧﻬﻮا ﻋﻦ اﻟﻤﻨﻜﺮ }
[ اﻟﺤﺞ: 41]
، ﻭﺫﻟﻚ ﻗﻮﻝ اﻟﺮﺳﻮﻝ – ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ -: “ﻣﻦ ﺭﺃﻯ ﻣﻨﻜﻢ ﻣﻨﻜﺮا ﻓﻠﻴﻐﻴﺮﻩ ﺑﻴﺪﻩ، ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﺴﺘﻄﻊ ﻓﺒﻠﺴﺎﻧﻪ، ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﺴﺘﻄﻊ ﻓﺒﻘﻠﺒﻪ ﻭﺫﻟﻚ ﺃﺿﻌﻒ اﻹﻳﻤﺎﻥ”، ﻭﻗﻮﻟﻪ: “ﺃﻓﻀﻞ اﻟﺠﻬﺎﺩ ﻛﻠﻤﺔ ﺣﻖ ﻋﻨﺪ ﺳﻠﻄﺎﻥ ﺟﺎﺋﺮ”، ﻭﻗﻮﻟﻪ: “اﻟﺪﻳﻦ اﻟﻨﺼﻴﺤﺔ، ﻗﺎﻟﻮا: ﻟﻤﻦ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ؟ ﻗﺎﻝ ﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﻭﻟﻜﺘﺎﺑﻪ ﻭﻷﺋﻤﺔ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻭﻋﺎﻣﺘﻬﻢ”، ﻭﻗﻮﻟﻪ: “ﺳﻴﺪ اﻟﺸﻬﺪاء ﺣﻤﺰﺓ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻤﻄﻠﺐ، ﻭﺭﺟﻞ ﻗﺎﻡ ﺇﻟﻰ ﺇﻣﺎﻡ ﺟﺎﺋﺮ ﻓﺄﻣﺮﻩ ﻭﻧﻬﺎﻩ ﻓﻘﺘﻠﻪ”.ﻭﺇﺫا ﻛﺎﻥ ﻟﻜﻞ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﻣﺎ ﻳﻌﺘﻘﺪ ﺃﻧﻪ اﻟﺤﻖ ﻭﻳﺪاﻓﻊ ﺑﻠﺴﺎﻧﻪ ﻭﻗﻠﻤﻪ ﻋﻦ ﻋﻘﻴﺪﺗﻪ ﻓﺈﻥ ﺣﺮﻳﺔ اﻟﻘﻮﻝ ﻟﻴﺴﺖ ﻣﻄﻠﻘﺔ، ﺑﻞ ﻫﻲ ﻣﻘﻴﺪﺓ ﺑﺄﻥ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺎ ﻳﻜﺘﺐ ﺃﻭ ﻳﻘﺎﻝ ﺧﺎﺭﺟﺎ ﻋﻦ ﺣﺪﻭﺩ اﻵﺩاﺏ اﻟﻌﺎﻣﺔ ﻭاﻷﺧﻼﻕ اﻟﻔﺎﺿﻠﺔ ﺃﻭ ﻣﺨﺎﻟﻔﺎ ﻟﻨﺼﻮﺹ اﻟﺸﺮﻳﻌﺔ.ﻭﻗﺪ ﻗﺮﺭﺕ اﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﺣﺮﻳﺔ اﻟﻘﻮﻝ ﻣﻦ ﻳﻮﻡ ﻧﺰﻭﻟﻬﺎ، ﻭﻗﻴﺪﺕ ﻓﻲ اﻟﻮﻗﺖ ﻧﻔﺴﻪ ﻫﺬﻩ اﻝﺣﺮﻳﺔ ﺑﺎﻟﻘﻴﻮﺩ اﻟﺘﻲ ﺗﻤﻨﻊ ﻣﻦ اﻟﻌﺪﻭاﻥ ﻭﺇﺳﺎءﺓ اﻻﺳﺘﻌﻤﺎﻝ، ﻭﻛﺎﻥ ﺃﻭﻝ ﻣﻦ ﻗﻴﺪﺕ ﺣﺮﻳﺘﻪ ﻓﻲ اﻟﻘﻮﻝ ﻣﺤﻤﺪ – ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ – ﻭﻫﻮ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ اﻟﺬﻱ ﺟﺎء ﻣﻌﻠﻨﺎ ﻟﻞﺣﺮﻳﺔ ﻣﺒﺸﺮا ﺑﻬﺎ ﻭﺩاﻋﻴﺎ ﺇﻟﻴﻬﺎ، ﻟﻴﻜﻮﻥ ﻗﻮﻟﻪ ﻭﻋﻤﻠﻪ ﻣﺜﻼ ﻳﺤﺘﺬﻯ، ﻭﻟﻴﻌﻠﻢ اﻟﻨﺎﺱ اﻧﻪ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﻌﻔﻰ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ اﻟﻘﻴﻮﺩ ﺇﺫا ﻛﺎﻥ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺃﻭﻝ ﻣﻦ ﻗﻴﺪ ﺑﻬﺎ ﻣﻊ ﻣﺎ ﻭﺻﻔﻪ ﺑﻪ ﺭﺑﻪ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻪ: { ﻭﺇﻧﻚ ﻟﻌﻠﻰ ﺧﻠﻖ ﻋﻈﻴﻢ }
[ اﻟﻘﻠﻢ: 4]
.ﻭﻧﻈﺮﻳﺔ اﻟﺸﺮﻳﻌﺔ اﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﺗﺠﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﻫﺎﺗﻴﻦ اﻟﻨﻈﺮﻳﺘﻴﻦ اﻟﻠﺘﻴﻦ ﺗﺄﺧﺬ ﺑﻬﻤﺎ ﺩﻭﻝ اﻟﻌﺎﻟﻢ، ﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﻧﻈﺮﻳﺔ اﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﺗﺠﻤﻊ ﺑﻴﻦ الحرﻳﺔ ﻭاﻟﺘﻘﻴﻴﺪ، ﻭﻫﻲ ﻻ ﺗﺴﻠﻢ ﺑﺎﻝﺣﺮﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﺇﻃﻼﻗﻬﺎ، ﻭﻻ ﺑﺎﻟﺘﻘﻴﻴﺪ ﻋﻠﻰ ﺇﻃﻼﻗﻪ؛ ﻓﺎﻟﻘﺎﻋﺪﺓ اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﻓﻲ اﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﻫﻲ ﺣﺮﻳﺔ اﻟﻘﻮﻝ، ﻭاﻟﻘﻴﻮﺩ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ اﻟﺤﺮﻳﺔ ﻟﻴﺴﺖ ﺇﻻ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻤﺲ اﻷﺧﻼﻕ ﺃﻭ اﻵﺩاﺏ ﺃﻭ اﻟﻨﻈﺎﻡ، ﻭاﻟﻮاﻗﻊ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ اﻟﻘﻴﻮﺩ ﻗﺼﺪ ﻣﻨﻬﺎ ﺣﻤﺎﻳﺔ اﻷﺧﻼﻕ ﻭاﻵﺩاﺏ ﻭاﻟﻨﻈﺎﻡ، ﻭﻟﻜﻦ ﻫﺬﻩ اﻟﺤﻤﺎﻳﺔ ﻻ ﺗﺘﻴﺴﺮ ﺇﻻ ﺑﺘﻘﻴﻴﺪ ﺣﺮﻳﺔ اﻟﻘﻮﻝ، ﻓﺈﺫا ﻣﻨﻊ اﻟﻘﺎﺋﻞ ﻣﻦ اﻟﺨﻮﺽ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻤﺲ ﻫﺬﻩ اﻷﺷﻴﺎء ﻓﻘﺪ ﻣﻨﻊ ﻣﻦ اﻻﻋﺘﺪاء ﻭﻟﻢ ﻳﺤﺮﻡ ﻣﻦ ﺃﻱ ﺣﻖ ﻷﻥ اﻻﻋﺘﺪاء ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺣﻘﺎ.ﻭﻳﻤﻜﻨﻨﺎ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﻧﻘﻮﻝ: ﺇﻥ اﻟﺸﺮﻳﻌﺔ اﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﺗﺒﻴﺢ ﻟﻜﻞ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﻣﺎ ﻳﺸﺎء ﺩﻭﻥ ﻋﺪﻭاﻥ؛ ﻓﻼ ﻳﻜﻮﻥ ﺷﺘﺎﻣﺎ ﻭﻻ ﻋﻴﺎﺑﺎ ﻭﻻ ﻗﺎﺫﻓﺎ ﻭﻻ ﻛﺎﺫﺑﺎ، ﻭﺃﻥ ﻳﺪﻋﻮ ﺇﻟﻰ ﺭﺃﻳﻪ ﺑﺎﻟﺤﻜﻤﺔ ﻭاﻟﻤﻮﻋﻈﺔ اﻟﺤﺴﻨﺔ، ﻭﺃﻥ ﻳﺠﺎﺩﻝ ﺑﺎﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺃﺣﺴﻦ، ﻭﺃﻥ ﻻ ﻳﺠﻬﺮ ﺑﺎﻟﺴﻮء ﻣﻦ اﻟﻘﻮﻝ، ﻭﻻ ﻳﺒﺪﺃ ﺑﻪ، ﻭﺃﻥ ﻳﻌﺮﺽ ﻋﻦ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﻦ. ﻭﻻ ﺟﺪاﻝ ﻓﻲ ﺃﻥ ﻣﻦ ﻳﻔﻌﻞ ﻫﺬا ﻳﺤﻤﻞ اﻟﻨﺎﺱ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻳﺴﻤﻌﻮا ﻗﻮﻟﻪ ﻭﻳﻘﺪﺭﻭا ﺭﺃﻳﻪ، ﻓﻀﻼ ﻋﻦ ﺑﻘﺎء ﻋﻼﻗﺎﺗﻪ ﺑﻐﻴﺮﻩ ﺳﻠﻴﻤﺔ ﺛﻢ ﺑﻘﺎء اﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻳﺪا ﻭاﺣﺪﺓ ﺗﻌﻤﻞ ﻟﻠﻤﺼﻠﺤﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ.
[3]
الفقه الاسلام وادلته (ج ٨ ص ٣٣٠)
الحرﻳﺔ : الحرﻳﺔ ﻣﻼﺯﻣﺔ ﻟﻠﻜﺮاﻣﺔ اﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ، ﻓﻬﻲ ﺣﻖ ﻃﺒﻴﻌﻲ ﻟﻜﻞ ﺇﻧﺴﺎﻥ، ﻭﻫﻲ ﺃﻏﻠﻰ ﻭﺃﺛﻤﻦ ﺷﻲء ﻳﻘﺪﺳﻪ ﻭﻳﺤﺮﺹ ﻋﻠﻴﻪ،ﻗﺎﻝ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ اﻟﺨﻄﺎﺏ ﻟﻮاﻟﻴﻪ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ اﻟﻌﺎﺹ: «ﻣﺘﻰ ﺗﻌﺒﺪﺗﻢ اﻟﻨﺎﺱ ﻭﻗﺪ ﻭﻟﺪﺗﻬﻢ ﺃﻣﻬﺎﺗﻬﻢ ﺃﺣﺮاﺭا» ﻭﻋﻠﻰ اﻟﺤﺎﻛﻢ ﺗﻮﻓﻴﺮ اﻟﺤﺮﻳﺎﺕ ﺑﻤﺨﺘﻠﻒ ﻣﻈﺎﻫﺮﻫﺎ اﻟﺪﻳﻨﻴﺔ ﻭاﻟﻔﻜﺮﻳﺔ ﻭاﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻭاﻟﻤﺪﻧﻴﺔ ﻓﻲ ﺣﺪﻭﺩ اﻟﻨﻈﺎﻡ ﻭاﻟﺸﺮﻳﻌﺔ. ﻭﺃﻋﻠﻦ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﺣﺮﻳﺔ اﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ﻭﺣﺮﻳﺔ اﻟﻔﻜﺮ ﻭﺣﺮﻳﺔ اﻟﻘﻮﻝ.
ﺣﺮﻳﺔ اﻟﻌﻘﻴﺪﺓ: ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺣﺮﻳﺔ اﻻﻋﺘﻘﺎﺩ ﺃﻭ اﻟﺤﺮﻳﺔ اﻟﺪﻳﻨﻴﺔ ﻣﻨﻊ اﻟﻘﺮﺁﻥ اﻹﻛﺮاﻩ ﻋﻠﻰ اﻟﺪﻳﻦ، ﻓﻘﺎﻝ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ: {ﻻ ﺇﻛﺮاﻩ ﻓﻲ اﻟﺪﻳﻦ، ﻗﺪ ﺗﺒﻴﻦ اﻟﺮﺷﺪ ﻣﻦ اﻟﻐﻲ}
[ اﻟﺒﻘﺮﺓ:256/2]
{ﺃﻓﺄﻧﺖ ﺗﻜﺮﻩ اﻟﻨﺎﺱ ﺣﺘﻰ ﻳﻜﻮﻧﻮا ﻣﺆﻣﻨﻴﻦ}
[ ﻳﻮﻧﺲ:99/10]
؛ ﻷﻥ اﻋﺘﻨﺎﻕ اﻹﺳﻼﻡ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻦ اﻗﺘﻨﺎﻉ ﻗﻠﺒﻲ ﻭاﺧﺘﻴﺎﺭ ﺣﺮ، ﻻ ﺳﻠﻄﺎﻥ ﻓﻴﻪ ﻟﻠﺴﻴﻒ ﺃﻭ اﻹﻛﺮاﻩ ﻣﻦ ﺃﺣﺪ. ﻭﺫﻟﻚ ﺣﺘﻰ ﺗﻈﻞ اﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ﻗﺎﺋﻤﺔ ﻓﻲ اﻟﻘﻠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﺪﻭاﻡ، ﻓﺈﻥ ﻓﺮﺿﺖ ﺑﺎﻹﺭﻏﺎﻡ ﻭاﻟﺴﻄﻮﺓ، ﺳﻬﻞ ﺯﻭاﻟﻬﺎ ﻭﺿﺎﻋﺖ اﻟﺤﻜﻤﺔ ﻣﻦ ﻗﺒﻮﻟﻬﺎ، ﻗﺎﻝ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻓﻤﻦ ﺷﺎء ﻓﻠﻴﺆﻣﻦ ﻭﻣﻦ ﺷﺎء ﻓﻠﻴﻜﻔﺮ}
[ اﻟﻜﻬﻒ:29/18]
ﻭﺗﻘﺮﻳﺮ ﺣﺮﻳﺔ اﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ﻳﺴﺘﺘﺒﻊ ﺇﻗﺮاﺭ ﺣﺮﻳﺔ ﻣﻤﺎﺭﺳﺔ اﻟﺸﻌﺎﺋﺮ اﻟﺪﻳﻨﻴﺔ؛ ﻷﻧﻨﺎ ﺃﻣﺮﻧﺎ ﺑﺘﺮﻙ اﻟﺬﻣﻴﻴﻦ ﻭﻣﺎ ﻳﺪﻳﻨﻮﻥ، ﻭﻻ ﻳﻌﺘﺪﻯ ﻋﻠﻰ ﻛﻨﺎﺋﺴﻬﻢ ﻭﻣﻌﺎﺑﺪﻫﻢ، ﻭﻟﻬﻢ ﻣﺎ ﻟﻠﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻭﻋﻠﻴﻬﻢ ﻣﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻭﻻ ﻳﻨﺎﻗﺸﻮﻥ ﻓﻲ ﻋﻘﺎﺋﺪﻫﻢ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﻠﻴﻦ ﻭاﻟﺨﻄﺎﺏ اﻟﺤﺴﻦ، ﻗﺎﻝ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭﻻ ﺗﺠﺎﺩﻟﻮا ﺃﻫﻞ اﻟﻜﺘﺎﺏ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺃﺣﺴﻦ، ﺇﻻ اﻟﺬﻳﻦ
ﻇﻠﻤﻮا ﻣﻨﻬﻢ، ﻭﻗﻮﻟﻮا: ﺁﻣﻨﺎ ﺑﺎﻟﺬﻱ ﺃﻧﺰﻝ ﺇﻟﻴﻨﺎ ﻭﺃﻧﺰﻝ ﺇﻟﻴﻜﻢ، ﻭﺇﻟﻬﻨﺎ ﻭﺇﻟﻬﻜﻢ ﻭاﺣﺪ، ﻭﻧﺤﻦ ﻟﻪ ﻣﺴﻠﻤﻮﻥ}
[ اﻟﻌﻨﻜﺒﻮﺕ:46/29]