Beberapa tahun belakangan ini menjamur berbagai aplikasi edit foto wajah, dari yang aslinya gemuk bisa di edit menjadi kurus, yang hitam menjadi putih dan fitur-fitur lain yang membuat foto kita jadi tambah menarik.
Di sisi lain muncul juga fenomena operasi plastik, kebanyakan perempuan yang ingin tampil cantik secara instan mengambil langkah ini, cukup bermodalkan puluhan juta rupiah wajah kita bisa berubah sesuai keinginan kita.
Pertanyaannya adalah bagaimana sebenarnya hukum edit foto dan operasi plastik itu?
Perlu diketahui hukum asal dari edit foto adalah diperbolehkan tapi bisa menjadi haram apabila ada unsur penipuan/kebohongan atau dapat menimbulkan fitnah.
Sedangkan hukum operasi plastik adalah diharamkan karena termasuk taghyirul kholqi (merubah ciptaan allah) kecuali ada kebutuhan yang dibenarkan syara’ seperti pengobatan akibat kecelakaan dan sebagainya.
Jadi buat perempuan-perempuan yang ingin tampil cantik, janganlah menggunakan cara instan dengan edit foto atau operasi plastik, tapi rawatlah wajah dan tubuh kalian dengan skincare rutin dan sesekali pergi ke klinik kecantikan.
Referensi :
Ihya’ ulumuddin juz 2 hal 332
إﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻜﺬﺏ ﻟﻴﺲ ﺣﺮﺍﻣﺎً ﻟﻌﻴﻨﻪ ﺑﻞ ﻟﻤﺎ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻀﺮﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺨﺎﻃﺐ ﺃﻭ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮﻩ ، ﻓﺈﻥ ﺃﻗﻞ ﺩﺭﺟﺎﺗﻪ ﺃﻥ ﻳﻌﺘﻘﺪ ﺍﻟﻤﺨﺒﺮ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﻋﻠﻰ ﺧﻼﻑ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻴﻜﻮﻥ ﺟﺎﻫﻼً ﻭﻗﺪ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﻪ ﺿﺮﺭ ﻏﻴﺮﻩ ، ﻭﺭﺏ ﺟﻬﻞ ﻓﻴﻪ ﻣﻨﻔﻌﺔ ﻭﻣﺼﻠﺤﺔ، ﻓﺎﻟﻜﺬﺏ ﻣﺤﺼﻞ ﻟﺬﻟﻚ ﺍﻟﺠﻬﻞ ﻓﻴﻜﻮﻥ ﻣﺄﺫﻭﻧﺎً ﻓﻴﻪ ، ﻭﺭﺑﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻭﺍﺟﺒﺎً. ﻗﺎﻝ ﻣﻴﻤﻮﻥ ﺑﻦ ﻣﻬﺮﺍﻥ : ﺍﻟﻜﺬﺏ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻦ ﺧﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺪﻕ، ﺃﺭﺃﻳﺖ ﻟﻮ ﺃﻥ ﺭﺟﻼً ﺳﻌﻰ ﺧﻠﻒ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﺑﺎﻟﺴﻴﻒ ﻟﻴﻘﺘﻠﻪ ﻓﺪﺧﻞ ﺩﺍﺭﺍً ﻓﺎﻧﺘﻬﻰ ﺇﻟﻴﻚ ﻓﻘﺎﻝ: ﺃﺭﺃﻳﺖ ﻓﻼﻧﺎً؟ ﻣﺎ ﻛﻨﺖ ﻗﺎﺋﻼً؟ ﺃﻟﺴﺖ ﺗﻘﻮﻝ: ﻟﻢﺃﺭﻩ؟ ﻭﻣﺎ ﺗﺼﺪﻕ ﺑﻪ. ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﺬﺏ ﻭﺍﺟﺐ. ﻓﻨﻘﻮﻝ :ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻭﺳﻴﻠﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻘﺎﺻﺪ ﻓﻜﻞ ﻣﻘﺼﻮﺩ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﺘﻮﺻﻞ ﺇﻟﻴﻪ ﺑﺎﻟﺼﺪﻕ ﻭﺍﻟﻜﺬﺏ ﺟﻤﻴﻌﺎً ﻓﺎﻟﻜﺬﺏ ﻓﻴﻪ ﺣﺮﺍﻡ، ﻭﺇﻥ ﺃﻣﻜﻦ ﺍﻟﺘﻮﺻﻞ ﺇﻟﻴﻪ ﺑﺎﻟﻜﺬﺏ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﺼﺪﻕ
Fathul bari juz 10 hal 273
قَوْلُهُ: (وَالْمُتَفَلِّجَاتِ لِلْحُسْنِ) يُفْهَمُ مِنْهُ أَنَّ الْمَذْمُومَةَ مَنْ فَعَلَتْ ذَلِكَ ِلأَجْلِ الْحُسْنِ فَلَوْ اِحْتَاجَتْ إِلَى ذَلِكَ لِمُدَاوَاةٍ مَثَلاً جَازَ.
Fathul bari juz 10 hal 377
ﻗﺎﻝ اﻟﻄﺒﺮﻯ : ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻠﻤﺮﺃﺓ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺷﻴﺌﻰ ﻣﻦ ﺧﻠﻘﺘﻬﺎ اﻟﺘﻰ ﺧﻠﻘﻬﺎ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺑﺰﻳﺎﺩﺓ اﻭ ﻧﻘﺺ اﻟﺘﻤﺎﺱ اﻟﺤﺴﻦ ﻻ ﻟﻠﺰﻭﺝ اﻭﻻ ﻟﻐﻴﺮﻩ ﻛﻤﻦ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﻘﺮﻭﻧﺔ اﻟﺤﺎﺟﺒﻴﻦ ﻓﺘﺰﻳﻞ ﻣﺎ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﺗﻮﻫﻢ اﻟﺒﻠﺞ ﺃﻭ ﻋﻜﺴﻪ , ﻭﻣﻦ ﺗﻜﻮﻥ ﺳﻦ ﺯاﺋﺪﺓ ﻓﺘﻘﻠﻌﻬﺎ ﺃﻭ ﻃﻮﻳﻠﺔ ﻓﺘﻘﻄﻊ ﻣﻨﻬﺎ ﺃﻭ ﻟﺤﻴﺔ ﺃﻭ ﺷﺎﺭﺏ ﺃﻭ ﻋﻨﻔﻘﺔ ﻓﺘﺰﻳﻠﻬﺎ ﺑﺎﻟﻨﺘﻒ , ﻭﻣﻦ ﻳﻜﻮﻥ ﺷﻌﺮﻫﺎ ﻗﺼﻴﺮا ﺃﻭ ﺣﻘﻴﺮا ﻓﺘﻄﻮﻟﻪ ﺃﻭ ﺗﻐﺰﺭﻩ ﺑﺸﻌﺮ ﻏﻴﺮﻫﺎ, ﻓﻜﻞ ﺫﻟﻚ ﺩاﺧﻞ ﻓﻰ اﻟﻨﻬﻰ. ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺧﻠﻖ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ . ﻗﺎﻝ : ﻭﻳﺴﺘﺜﻨﻰ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﻳﺤﺼﻞ ﺑﻪ اﻟﻀﺮﺭ ﻭاﻷﺫﻳﺔ ﻛﻤﻦ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻬﺎ ﺳﻦ ﺯاﺋﺪﺓ ﺃﻭ ﻃﻮﻳﻠﺔ ﺗﻌﻴﻘﻬﺎ ﻓﻰ اﻷﻛﻞ ﺃﻭ ﺃﺻﺒﻊ ﺯاﺋﺪﺓ ﺗﺆﺫﻳﻬﺎ ﺃﻭ ﺗﺆﻟﻤﻬﺎ ﻓﻴﺠﻮﺯ ﺫﻟﻚ. ﻭاﻟﺮﺟﻞ ﻓﻰ ﻫﺬا اﻷﺧﻴﺮ ﻛﺎ ﻟﻤﺮﺃﺓ
ﻳﺮﻯ ﺑﻌﺾ اﻟﻤﺘﺄﺧﺮﻳﻦ ﻣﻦ اﻟﻔﻘﻬﺎء اﻥ اﻟﺘﺼﻮﻳﺮ اﻟﺸﻤﺸﻰ ( اﻟﻔﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻰ ) ﻻﻳﺪﺧﻞ ﻓﻰ ﺩﺋﺮاﺓ اﻟﺘﺤﺮﻳﻢ اﻟﺬﻯ ﻳﺸﻤﻠﻪ اﻟﺘﺼﻮﻳﺮ ﺑﺎﻟﻴﺪ اﻟﻤﺤﺮﻡ ، ﻭاﻧﻪ ﻻﺗﺘﻨﺎﻭﻟﻪ اﻟﻨﺼﻮﺹ اﻟﻨﺒﻮﻳﺔ اﻟﻜﺮﻳﻤﺔ اﻟﺘﻰ ﻭﺭﺩﺕ ﻓﻰ ﺗﺤﺮﻳﻢ اﻟﺘﺼﻮﻳﺮ ، اﺫﻟﻴﺲ ﻓﻴﻪ ﻣﻀﺎﻫﺎﺓ ﺃﻭﻣﺸﺎﺑﻬﺔ ﻟﺨﻠﻖ اﻟﻠﻪ ﻭﺃﻥ ﺣﻜﻤﻪ ﺣﻜﻢ اﻟﺮﻗﻢ ﻓﻰ اﻟﺜﻮﺏ اﻟﻤﺴﺘﺸﻨﻰ ﺑﺎﻟﻨﺺ ﻳﻘﻮﻝ ﻓﻀﻴﻠﺔ اﻟﺸﻴﺦ اﻟﺴﺎﻳﺲ ﻣﺎ ﻧﺼﻪ : ﻭﻟﻌﻠﻚ ﺗﺮﻳﺪ ﺃﻥ ﺗﻌﺮﻑ ﺟﻜﻢ ﻣﺎ ﻳﺴﻤﻰ ﺑﺎﻟﺘﺼﻮﻳﺮ اﻟﺸﻤﺴﻰ ﻓﻨﻘﻮﻝ : ﻳﻤﻜﻨﻚ ﺃﻥ ﺗﻘﻮﻝ اﻥ ﺣﻜﻤﻬﺎ ﺣﻜﻢ اﻟﺮﻗﻢ ﻓﻰ اﻟﺜﻮﺏ ، ﻭﻗﺪ ﻋﻠﻤﺖ اﺳﺘﺸﻨﺎﻩ ﻧﺼﺎ ، ﻭﻟﻚ اﻥ ﺗﻘﻮﻝ اﻥ ﻫﺬا ﻟﻴﺲ ﺗﺼﻮﻳﺮا ﺑﻞ ﺣﺒﺴﺎ ﻟﻠﺼﻮﺭﺓ ﻭﻣﺎ ﻣﺜﻠﻪ اﻻ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﺼﻮﺭﺓ ﻓﻰ اﻟﻤﺮﺁﺓ ﻻﻳﻤﻜﻨﻚ ﺃﻥ ﺗﻘﻮﻝ اﻥ ﻣﺎ ﻓﻰ اﻟﻤﺮﺁﺓ ﺻﻮﺭﺓ ﻭاﻥ اﺣﺪا ﺻﻮﺭﻫﺎ ، ﻭاﻟﺬﻯ ﺗﺼﻨﻌﻪ ﺁﻟﺔ اﻟﺘﺼﻮﻳﺮ ﻫﻮ اﻟﺼﻮﺭﺓ ﻟﻤﺎ ﻓﻰ اﻟﻤﺮﺁﺓ ﻏﺎﻳﺔ اﻻﻣﺮ ﺃﻥ اﻟﻤﺮﺁﺓ ( اﻟﻔﻮ ﺗﻮﻏﺮاﻓﻴﺔ ) ﺗﺜﺒﺖ اﻟﻈﻞ اﻟﺬﻯ ﻳﻘﻊ ﻋﻠﻴﻬﺎ ، ﻭاﻟﻤﺮﺁﺓ ﻟﻴﺴﺖ ﻛﺬﻟﻚ ﺛﻢ ﺗﻮﺿﻊ اﻟﺼﻮﺭﺓ ،ﺃﻭاﻟﺨﻴﺎﻝ اﻟﺜﺎﺑﺖ ( اﻟﻌﻔﺮﻳﺘﻪ )ﻓﻰ ﺣﻤﺾ ﺧﺎﺹ ﻓﻴﺨﺮﺝ ﻣﻨﻬﺎ ﻋﺪﺓ ﺻﻮﺭ ، ﻭﻟﻴﺲ ﻫﺬا ﻓﻰ اﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺗﺼﻮﻳﺮا ، ﻓﺎﻧﻪ اﻇﻬﺎﺭ ﻭاﺳﺘﺪاﻣﺔ ﻟﺼﻮﺭ ﻣﻮ ﺟﻮﺩﺓ ﻭﺟﺒﺲ ﻟﻬﺎ ﻋﻦ اﻟﺰﻭاﻝ ، ﻓﺎﻧﻬﻢ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ : اﻥ ﺻﻮﺭ ﺟﻤﻴﻊ اﻻﺷﻴﺎء ﻣﻮﺟﻮﺩﺓ ﻏﻴﺮ ﺃﻧﻬﺎ ﻗﺎ ﺑﻠﺔ ﻟﻻﻧﺘﻘﺎﻝ ﺑﻔﻌﻞ اﻟﺸﻤﺲ ﻭاﻟﻀﻮء ﻣﺎﻟﻢ ﻳﻤﻨﻊ ﻣﻦ اﻧﺘﻘﺎﻟﻬﺎ ﻣﺎﻧﻊ ، ﻭاﻟﺤﻤﺾ ﻫﻮ ﺫﻟﻚ اﻟﻤﺎﻧﻊ ، ﻭﻣﺎﺩاﻡ ﻓﻰ اﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﻓﺴﺤﺔ ﺑﺎﺑﺎﺣﺔ ﻫﺬﻩ اﻟﺼﻮﺭ ،ﻛﺎﺳﺘﺸﻨﺎء اﻟﺮﻗﻢ ﻓﻰ اﻟﺜﻮﺏ ﻓﻼﻣﻌﻨﻰ ﻓﻰ ﺗﺤﺮﻳﻤﻬﺎ ﺧﺼﻮﺻﺎ ﻭﻗﺪ ﻇﻬﺮ ﺃﻥ اﻟﻨﺎﺱ ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻧﻮﻥ ﻓﻰ ﺃﺷﺪ
اﻟﺤﺎﺟﺔ
Is’adur Rofiq juz 2 hal 105
ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻛﺘﺎﺑﺔ ﻣﺎ ﻳﺤﺮﻡ اﻟﻨﻄﻖ ﺑﻪ ﻗﺎﻝ ﻓﻰ اﻟﺒﺪاﻳﺔ ﻷﻥ اﻟﻘﻠﻢ ﺃﺣﺪ اﻟﻠﺴﺎﻧﻴﻦ ﻓﺎﺣﻔﻈﻪ ﻋﻤﺎ ﻳﺠﺐ ﺣﻔﻆ اﻟﻠﺴﺎﻥ ﻣﻨﻪ اﻯ ﻣﻦ ﻏﻴﺒﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻓﻼ ﻳﻜﺘﺐ ﺑﻪ ﻣﺎ ﻳﺤﺮﻡ اﻟﻨﻄﻖ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺟﻤﻴﻊ ﻣﺎ ﻣﺮ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻭﻓﻰ اﻟﺨﻄﺒﺔ ﻭﻛﺎﻟﻠﺴﺎﻥ ﻓﻰ ﺫﻟﻚ ﻛﻠﻪ اﻯ ﻣﺎ ﺫﻛﺮ ﻣﻦ ﺁﻓﺎﺕ اﻟﻠﺴﺎﻥ اﻟﻘﻠﻢ ﺇﺫ ﻫﻮ ﺃﺣﺪ اﻟﻠﺴﻠﻨﻴﻦ ﺑﻼ ﺟﺮﻡ اﻯ ﺷﻚ ﺑﻞ ﺿﺮﺭﻩ اﻋﻈﻢ ﻭاﺩﻭﻡ ﻓﻠﻴﺼﻦ اﻻﻧﺴﺎﻥ ﻗﻠﻤﻪ ﻋﻦ ﻛﺘﺎﺑﺔ اﻟﺤﻴﻞ ﻭاﻟﻤﺨﺎﺩﻋﺎﺕ ﻭﻣﻨﻜﺮاﺕ ﺣﺎﺩﺛﺎﺕ اﻟﻤﻌﺎﻣﻼﺕ. ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻛﻞ ﻛﻼﻡ ﻳﺤﺚ ﺃﺣﺪا ﻣﻦ اﻟﺨﻠﻖ ﻋﻠﻰ ﻧﺤﻮ ﻓﻌﻞ ﺃﻭ ﻗﻮﻝ ﺷﺌﺄﻭاﺳﺘﻤﺎﻉ اﻟﻰ ﺷﺊ ﻣﺤﺮﻡ ﻓﻰ اﻟﺸﺮﻉ ﻭﻟﻮ ﻏﻴﺮ ﻣﺠﻤﻊ ﻋﻠﻰ ﺣﺮﻣﺘﻪ.[HW]